ما أهمية الدين وهل نستطيع أن نحيا بدون أديان؟

0
ما أهمية الدين وهل نستطيع أن نحيا بدون الدين؟

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

 قبل أن أجيبك لابد أن نعرف ما هو الدين أولا ثم نسأل عن أهميته؟

 إن الدين هو علاقتك بالخالق, وهو يصف شعورك نحو الخالق، لأن هذا الشعور هو العقيدة التي يقصدها الدين 
ثم طاعتك له وهي تعبير عن ترجمة مشاعرك هذه إلى طاعة.

أهمية الدين

فالدين إذن هو شعورك ورغبتك نحو الخالق.. وبالتالي فإن أهميته تنبع من حاجتك أنت له، فأنت من يحتاج إلى الشعور بأنه يتصل بخالق الكون وأنه ليس موجود عبث وأن لك ربا تدعوه وقت الحاجة وتشكره (تتعبد له) على استجابته وإنعامه عليك.

فالدين تأتي أهميته من حاجتنا إليه، ومن نعم الله علينا أنه يعلم بحاجتنا فأنعم علينا بإرسال الرسل الذين يعلموننا كيف نشكر الله ونتعبده، ويزيلوا الشبهات الشركية والوثنية التي تراكمت بفعل عوامل تاريخية وأطماع طبقية.
 فحتى الكهان وبعض رجال الدين وأتباع الرسل مسئولون عن تضليل الناس عن عبادة الله بتقديسهم لما سوى الله مثل تقديس النصارى للمسيح، وقيل أن بوذا نبي ولكن قدسه تلامذته والله اعلم.

لذلك ظل الله ينعم على عباده بالرسل؛ ليحافظ على نعمة وجود دين صحيح على الأرض يكون حجة على الناس, حتى جاءت الرسالة المحمدية والقرآن الكريم الذي لم يناله تحريف، وظل حافظا لنعمة الدين.
 فهو يوفر لك الشعور نحو الخالق الأوحد ويخبرك كيف تدعو الله وكيف تشكره؟!

كما أن الدين هو الوحيد القادر على إضفاء صفة الإلزام على الأخلاق.. فالقانون قد لا يعاقبك إن شربت خمرا سواء قليلا أو كثيرا.. 
وربما لن يعاقبك على الزنا.. وحتى الكذب فالقانون لا يعاقبك على الكذب إلا اذا سبب ضررًا للغير.. 
أما في الدين فهو يلزمك بألا تكذب سواء سبب ضررًا للغير أم لا؟ 
ويلزمك ألا تزني أو تشرب الخمر، حتى لو كنت في دولة لا تعاقب قوانينها على ذلك، أو حتى تسمح به، وهذه هي أهمية الدين للنفس والشعور وللأخلاق.
ads

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)