الرد على شبهة إن النبي محمد قام "بتأليف" القرآن

0
شبهة إن النبي محمد قام "بتأليف" القرآن
....
هناك شواهد عديدة تنفي ذلك .. ولكني اليوم سوف اكتفي بشاهدين :

الاول شاهد ثقافي :

هو أن الثابت أن مستوى ثقافة النبي محمد الدينية قبل البعثة كانت من الضحالة حتى أنه لم يكن يعرف الفرق بين الجن والملائكة !
لقد حسب "جبريل "من الجن.. 
"ومنذ متى يظهر الجن ليعلمون الناس كلام الله !!"
ولكن محمد لم يكن يعرف هذا .. 
ولو كان لمحمد ثقافة دينية مناسبة لعلم أن الكائنات الخفية المهيبة التي تشع نورا وتعلم الناس كلام الله هي الملائكة ..
فإذا كان محمد ليس على علم بهذه المسألة التي هي من بديهيات الأديان .. 
فكيف له أن يخطر على باله أن "يؤلف كتابا" أو مرجعا دينيا .. وهو رجل فطن ، حكيم .. فهل يلقي الحكيم الفطن نفسه في بحر وهو لا يعرف السباحة !

الثاني شاهد سياسي:

عندما جلس النبي يدعوا صناديد قريش وزعمائها ، وكانت هذه إحدى الفرص القلائل التي جاءت بذلك ، جاء إليه رجل أعمى لا يرى من في مجلس محمد وأخذ ينادي على النبي ليعلمه أمرا من الدين ، فعبس النبي في وجه الأعمى والأعمى لم ير العبوس أيضا ..
بعد هذه الواقعة فإن الذي جاء من الآيات القرآنية لم يجيء معاتبا للأعمى لأنه قاطع الرسول اثناء كلامه . بل جاءت الآيات تعاتب محمدا لأنه لم يجب الأعمى وعبس في وجهه !!
مما يجعلنا نتسائل هذه الآيات "عبس وتولى ..." لو أنها من تأليف أحدهما .. فهل ترجح ان تكون من تأليف محمد أم من تأليف الأعمى؟
إن هذه الآيات لم تنتصر لمحمد .. بل توجه إليه عقوبة "اللوم والعتاب" لذا ليس من الراجح ان تكون من تأليفه
كما أنها وإن كانت تنتصر للأعمى وترفع من شأنه فوق شأن زعماء قريش الذين استهترت الآيات بحضورهم ووصفتهم بالمستغنون "أما من استغنى" .
لكن هناك أمر يمنعنا من أن نرجح أنها من تأليف الأعمى .. وهي أنه لم ير عبوس وجه النبي ! 
ولو كان في مجلس النبي من أخبر الأعمى بذلك ، لكان الأولى ان يطلب منه أن يسكت "انت تقاطع حديث النبي" وحينها ربما قام الأعمى بالاعتذار عن هذه المقاطعة !
كما أن هذه الآيات هي آيات مكية بالاجماع . نزلت في مكة .. ومحمد في مكة كان أحوج ما يكون إلى قرآن ينتصر له ويسانده وليس يعاتبه !
قرآن يستميل زعماء مكة بأن يمتدح فيهم سعة صدرهم وسعيهم لسماع حديث النبي ويصف ذلك بأنه فعل يليق بالزعماء وأهل التحقيق والعدل 
لكن شيء من ذلك لم يحدث .. بل حدث العكس ..جاءت الآيات تسخر منهم وتلوم النبي لانشغاله بهم عمن رجل كفيف فقير جاء يسعى طلبا للتزكية 
ads

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)